صحة و جمال

لقاح كورونا في الشمال السوري، الأعراض والحلول.

تلقى عشرات العاملين في المجال الإنساني والصحي والإعلامي لقاح أسترازينيكا بعد وصوله إلى المناطق المحررة عبر معبر باب الهوى، وتم توزيعه للاستخدام في عدة مراكز في إدلب وريف حلب.

بعض اللذين تلقّوا اللقاح ظهرت عليهم أعراض جانبية على شكل آلام في الرأس والمفاصل، وتعب عام، ممّا شكل قلقاً لدى بعض الأهالي وشكوك حول فعالية وسلامة اللقاح.

مكتب اعزاز الإعلامي استمع لتوصيات الأطبّاء والعاملين في مجال الرعاية الصحّية حول تلك الأعراض، حيث أكد طبيب الأسرة د.أيمن عيسى أن اللقاح آمن، وأن الأعراض الجانبية الظاهرة على بعض الأشخاص الذين تلقوا اللقاح هي أعراض طبيعية حيث قال :
“اللقاح هو لقاح أسترازينيكا المعتمد من منظمة الصحة العالمية، ويؤخذ على جرعتين بينهما 12 أسبوع، من الممكن أن تظهر أعراض جانبية خفيفة من ارتفاع حروري إلى ألم في مكان الحقن ووهن عام، ويمكن التخلص من هذه الأعراض عبر ضماد بارد يوضع مكان الحقن، وأخذ باراسيتامول وخافض للحرارة، وفي حال ازدادت الأعراض يجب مراجعة أقرب مركز طبي أو مشفى”.
وأكد الدكتور أيمن على ضرورة التقيد بالتباعد الاجتماعي، وسبل الوقاية التي تجنب الإصابة بالفيروس.

بدوره قدّم فريق لقاح سوريا جملة من الإرشادات والنصائح، وذلك من خلال إحدى المنشورات على وسائل التواصل الإجتماعي، حيث حذّر العاملين في المجال الإنساني والصحي من مخاطر الإصابة بفايروس كورونا، بسبب احتكاكهم المباشر بحاملي المرض، والمصابين به، مؤكداً على ضرورة أخذهم جرعتين من اللقاح لحمايتهم، كون عملهم يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفايروس كورونا من غيرهم.
وشدّد الفريق على ضرورة تلقّي اللقاح لتجنب خطر الإصابة بالفيروس ومضاعفاته، واتّباع أساليب الوقاية الشخصية، بوضع الكمامة والحفاظ على المسافة الآمنة وغسل اليدين.

ويعطى اللقاح على جرعتين بفاصل اثني عشر أسبوعاً بين الجُرعتين، ويعتبر اللقاح آمناً ومطابقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية.

وبحسب مصادر طبية تلقّت مناطق الشمال السوري 53.800 جرعة كدفعة أولية، لاستهداف 53 ألف شخصٍ من العاملين في المجال الصحي والإنساني، وفي الثانية سيتم استهداف 850 الف شخصٍ، بمعدّل 20% من سكان الشمال السوري.

ملحق عن الأماكن المعتمدة لإعطاء اللقاح في إعزاز وريفها:

– مستوصف النور ايدا مخيم النور
– مشفى المعبر ايدا معبر باب السلامة
– مشفى الامراض النفسية اطباء عبر القارات -اعزاز
– مركز اعزاز 3 الصحة التركية + مركز غسيل الكلية اعزاز
– مستوصف صوران الشرقي -الصحة التركية
– مركز مارع الصحي – ريليف انترناشيونال
– مشفى اخترين srd
– مركز صندرة الصحي – قطر الخيرية

مكتب أعزاز الإعلامي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق