ثقافة ورياضة

معرضٌ للرسم يحاكي واقع الإنسان في الشمال السوري.

معرض "رسمة حلم" للفنّانة دينا الحمدان في مركز سوريانا الأمل بمدينة اعزاز

تُقيم الفنّانة دينا حمدان معرضاً للرسم في مدينة اعزاز يتضمن رسومات حول واقع المنطقة خلال الثورة السورية.
ويتضمّن المعرض – الذي أقيم في مركز سوريانا الأمل – رسوماتٍ تسلّط الضوء على قضايا إنسانية، تراها دينا الحمدان جزءاً من حياة الإنسان السوري، بينها لوحة طفلٍ تحكي قصّة الحرمان التي يعيشها أطفالٌ سوريون في مخيمات النزوح، إضافة للوحات تحكي قصص النساء في معتقلات النظام السوري عندما قرّرن المشاركة في المظاهرات المطالبة بالحرية والكرامة.
تقول دينا الحمدان في معرِض سؤالها عن اختيارها لإقامة المعرض:
” أحببت أن يرى الناس القصص الإنسانية التي أطرحها من خلال رسوماتي، كي تلمس واقع أولئك الناس الذين يعانون، عسى أن تُحقّق تلك الرسومات تصحيحاً لتلك المعاناة”.
وترى دينا أن الإقبال كان جيداً على المعرض حيث زاره العديد من الشخصيات العاملة في المجال الإنساني والمنظمات العاملة في المنطقة، إضافة لشرائح مجتمعية متنوعة، أبدت إعجابها بالرسوم المطروحة، واستفساراتٍ حول العديد منها.

ويشمل معرض “رسمة حلم” مخطّطاً زمنيّاً، يحاكي واقع المنطقة منذ انطلاقة الثورة السورية، حيث بدأت بهتافٍ قُوبل باعتقالٍ عشوائيّ للنساء والأطفال والرجال، مروراً بقصص الألم التي عانت الكثير من العوائل السورية معايشتها في ظلّ النزوح والتهجير والحرمان من الحقوق الأساسية للإنسان.
كما يَعرض كاريكاتير ورسوماً تستنكر الواقع في العديد من المؤسسات التي عادت لتكريس فكرة “الواسطة” في التوظيف مُهملةً كفاءات البلد التي لم تستطع المشاركة في إعادة النهوض بالمنطقة.

وتنحدرُ دينا من دمشق، حيث درست اللغة الانجليزية في جامعة ادلب ثم جامعة حلب في المناطق المحررة. وتَعتبر دينا أن القدرة على الرسم التي تمتلكها موهبةً فطريةً لديها، تُكرّسها في دعم حقوق الإنسان منذ عشر سنوات.

مكتب اعزاز الاعلامي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق