ثقافة ورياضة

المؤتمر الأول للباحثين الشباب في الشمال السوري.

أطلق مركز ماري للأبحاث والدراسات مؤتمره الأول بعنوان ” دعم الباحثين الشباب لبناء سوريا المستقبل” وهو المؤتمر الأول للباحثين الشباب في الشمال المحرر والذي أُقيمَ في المركز الثقافي بمدينة اعزاز، حيث استعرض الباحثون العديد من أعمالهم المُقامة وفق منهجية علمية، ساعد بتطويرها مركز ماري للأبحاث عبر سلسلة من التدريبات على مناهج البحث العلمي.
وأقيم المؤتمر بالتعاون مع جامعة حلب في المناطق المحررة وجامعة الشام العالمية وجامعة الشمال الخاصّة.
تنوعت البحوث المطروحة بين السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حيث قدّم السيد محمد رمي بحثه حول نموذج الجبهة الشامية في التحوّل من العمل المسلّح نحو العمل السياسي تحت عنوان ” التحوّل من العمل المسلّح إلى العمل السياسي – الجبهة الشامية في سوريا نموذجاً”.
فيما قدّم كلٌ من سالم أمين وعبدالغني قناعة بحثاً حول صراع النفوذ في سوريا تحت عنوان ” التنافس التركي الإيراني في سوريا – دراسة مقارنة”
وفازت ثلاثة أبحاث من جملة الأبحاث المقدّمة، حيث فاز بحث ” أثر اللامركزية الإدارية على التنمية المحلية – دراسة ميدانية على المجالس المحلية في الشمال السوري المحرر” للأستاذ حسن مروان حراج وذلك عن فئة الأبحاث الإقتصادية.
فيما فاز بحث ” الرهبانية السياسية في سوريا – واقع المشاركة السياسية وعوامل ضعفها في سوريا” للأستاذ محمد ناجي رضوان عن فئة الأبحاث السياسية.
وفاز بحث ” نموذج لإدارة تغيير تعليم المرحلة الابتدائية في الشمال السوري المحرر” للأستاذ اوسمان حسو عن فئة الأبحاث الاجتماعية.
ويعدّ المؤتمر الذي نظّمه مركز ماري للدراسات والأبحاث خطوة متقدّمة في تطوير البحث العلمي ومُتكاملة مع الخطوات العلمية التي تقوم بها كلٌ من جامعة حلب والشام وجامعات ومراكز أخرى في المنطقة.

مكتب اعزاز الاعلامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق