ثقافة ورياضة

انشقاقاتٌ داخل اتحاد طلبة سوريا الأحرار، واتّهاماتٌ علنية بالتبعيّة.

أدى تصاعد الخلاف داخل اتحاد طلبة سوريا الأحرار إلى انشقاق مكتب الطلبة في جامعتي حلب وشام عن الاتحاد اليوم الخميس، وذلك في بيانٍ موحّد أصدره المكتبين.

    مؤامراتٌ خارجيّة داخل اتحاد طلبة سوريا الأحرار! وغيابٌ للنصّ القانونيّ.

جاء الخلاف عقب إصدار رئيس إتحاد طلبة سوريا الأحرار قراراً بفصل نائبه عبدالله عيد الذي يمثّل جامعة حلب في الاتحاد، وفصل عبدالله جلّو من رئاسة مكتب حلب، بعد إنذاراتٍ سابقة بحسب رئيس إتحاد طلبة سوريا الأحرار، الذي صرّح لمكتب اعزاز الإعلامي أن قرار فصل جلّو جاء بسبب عدم التزامه بعمله داخل مكتب حلب.

الخلافات تصاعدت داخل جسم الاتحاد بعد الاجتماع الذي حصل بتاريخ السابع والعشرين من آذار ٢٠٢٣ لإعادة هيكلة المكاتب التنفيذية، حيث فشلت التوافقات التي حصلت قبيل الاجتماع بهدف إعادة توزيع المكاتب بحلّ الخلاف.

بالمقابل قال عبدالله عيد، والذي يشغل منصب مسؤول المتابعة لمكاتب الطلبة داخل اتحاد طلبة سوريا الأحرار أن المشكلة تكمن في جسم الاتحاد وآلية عمله، حيث يعمل الاتحاد بدون نظامٍ داخليٍ منذ تأسيسه.

ويُرجع بعض المراقبين الخلافات داخل اتحاد طلبة سوريا الأحرار لتيّاراتٍ خارجية تؤثّر في عمل مكاتب الطلبة، والمكاتب التنفيذية والأشخاص العاملين فيها، ويتبع الأعضاء خلالها لضغوطٍ لتنفيذ قراراتٍ لمصالحهم، بينها إداريّون في جامعة النهضة وكتلة الاخوان المسلمين المؤثّرة في جامعة حلب، والتي تسيطر على جزءٍ كبيرٍ من دعم الجامعة وقراراتها، إضافةٍ لتجمّعاتٍ طلابية تحاول السيطرة على اتحاد الطلبة ودمجه في مشاريع أخرى تتبع لحكومة الإنقاذ في إدلب، بحسب تحليلاتٍ أخرى.

    قرارات مكتب حلب والشام باطلة حسب النظام الداخلي في اتحاد طلبة سوريا الأحرار !


بحسب النظام الداخلي المعمول به في مكاتب الطلبة فإن قرار انسحاب أحد المكاتب من اتحاد طلبة سوريا الأحرار يكون عن طريق تصويت المؤتمر العام للطلبة في الجامعة، ولايحقّ للمكتب التنفيذي في مكتب الطلبة إصدار قرارٍ بدون الرجوع للمؤتمر، حيث يعدّ التصويت من قبل المؤتمر شرطاً لازماً قبل إصدار أي قرار يتعلّق بالسياسات العامّة، أو تقرير المصير.

وهذا النظام الداخلي لم يتم التصويت بالموافقة عليه وإقراره بعد، ويُعملُ به توافقيّاً داخل الاتحاد بحسب رئيس إتحاد الطلبة.

وصرّح أحمد البكور رئيس مكتب العلاقات لاتحاد طلبة سوريا الأحرار والذي يمثّل جامعة حلب أن قرار مكتب حلب والشام بالانفصال عن اتحاد الطلبة غير قانوني.

اضغط هنا للإطلاع https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid01QiSjCKKjLG6VxTKsVfiXCAcCJApAhffJPHUb91VfEyudsRMLYLruT8tg7P5C5F8l&id=100069722924823

وقال البكور في تصريحه لمكتب اعزاز الإعلامي حول المشكلة: “
مايتم تدواله منفي وبغير علم المؤتمر، وهناك رفضٌ من كلّ الطلاب وهو غير قانوني والمكتب قائم بأعضاءه”.

ونفى البكور لمكتب اعزاز الإعلامي وجود أي تصويتٍ أو موافقة من مؤتمر جامعتي حلب والشام بالانسحاب من اتحاد طلبة سوريا الأحرار، وأكد على أن اتحاد الطلبة مستمرّ بعمله وأن أعضاءه يكملون النصاب القانونيّ للعمل.

النصوص القانونية في النظام الداخلي لاتحاد طلبة سوريا الأحرار.

بالمقابل صرّح عبدالله عيد أنه لايوجد نظامٌ داخليّ في اتحاد طلبة سوريا الأحرار يلزم المكاتب بنصوصَ قانونيّة، وهو أساس مشكلة اتحاد الطلبة.

وذكر عيد في تصريحه لمكتب اعزاز الإعلامي أن المكاتب التنفيذية في جامعتي حلب والشام قامت بإرسال بيان الانفصال عن اتحاد الطلبة، وطلب حلّه قبل إصداره ونشره، ونال البيان موافقة الهيئات العامّة في الجامعتين.

التصويت على الخروج من اتحاد طلبة سوريا الأحرار

    انتخاباتٌ ضروريّة ومُعطّلة.

شهدت جامعاتُ حلب والنهضة والشام انتخابات لمكاتبها الطلابية في وقتٍ سابق، أقيمت بنظام الاقتراع المباشر، وأسّست مكاتب الطلبة بعدها اتحاد الطلبة في شكله الحاليّ، متجاوزةً الخلافات السابقة التي وقعت في رئاسة محمد ياسين.
انتخاب الهيئات الطلابية لجامعة الشام

لكن مع بدء انتخابات المكتب التنفيذي لاتحاد طلبة سوريا الأحرار قبل أشهر، بدأت مشكلةٌ جديدة تظهر للطلبة، من خلال تحالفاتٍ بين الكتل الطلابية الجديدة الممثلة عن مكاتبها، وكانت تظهر بشكل واضحٍ في المنافسة على رئاسة الاتحاد بين عبدالله مرندي وعبدالله عيد، وانتهت لصالح مرندي بفارق صوتٍ واحد.

ومع استمرار الخلاف عقب التصويت قال مرندي أنه يجهّز لانتخابات جديدة، تبدأ من الهيئات الطلابية في الجامعات، وتنتهي بالمكتب التنفيذي لاتحاد طلبة سوريا الأحرار، في موعدٍ أقصاه بنهاية عام ٢٠٢٣.

واتّهم مرندي كلّاً من رئيس مكتب الطلبة في جامعة الشام، ورئيس مكتب حلب عبدالله جلّو بتعطيل إقامة الانتخابات، وتجهيز اللوائح واللجان الانتخابية.

في حين ردّ رئيس مكتب جامعة الشام محمد نور شلاش على تصريحات مرندي بالنفي قائلاً:
“كلام غير دقيق ولايوجد فيه مصداقية، مكتب حلب صار فيه مثل مكتب الشام، طلبنا قبل نهاية الفصل الثاني انتخابات هيئات طلابية، لكن يوجد مماطلة مستمرة من الاتحاد، اولاً بإقرار النظام الداخلي المعدّل من اكثر من 4 شهور، ثانيا بإجراء انتخابات الهيئات الطلابية.
أساساً اذا الاتحاد بدو يعمل انتخابات فيُعين لجنة انتخابية ويتحدد الموعد دون الرجوع للمكتب”.

ويعدّ اتحاد طلبة سوريا الأحرار جسماً نقابيّاً يمثل أكثر من خمسة عشر ألف طالبٍ في الشمال السوري المحرّر، ويمثّل اتحادات جامعات حلب الحرّة وشام والنهضة وباشاك شهير والمعالي ومعهد مكّة، فيما تعتبر التجمّعات الطلابية في كليات جامعة غازي عنتاب التركية خارج الاتحاد، ولاتخضع الجامعة أصلاً لمجلس التعليم العالي أو معاييره.

التصويت على الخروج من اتحاد طلبة سوريا الأحرار

مرفقات لانسحاب أعضاء في مكتب جامعة النهضة من اتحاد طلبة سوريا الأحرار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق